| شرح قصيده القدس في ذاكرتي | |
|
+3Eman Massoud eslam alhayek Rajaa mushtaha 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Rajaa mushtaha
المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 14/11/2011 العمر : 27
| موضوع: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الأربعاء نوفمبر 16, 2011 6:40 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
شرح قصيده القدس في ذاكرتي... ***جو النص (مناسبته) لقد ملأ حب القدس قلب الشاعر وملك جميع أوصاله فأراد أن يعبر عن هذا الحب في قلبه وقلوب جميع المسلمين في العالم. ** الفكرة العامة للنص: حب القدس عميق وخالد في قلوب الجميع . الأفكار الفرعية" الجزئية":
1 ـ حب خالد يراود الفكر والخيال. ( في بالى دوماً ---- في بالى مسكنها القدس ) 2ـ ذكريات خالدة وتاريخ مجيد. ( في خَلَدي ----- في ذاكرتي صورٌ تطفو ) 3ـ صمود وتحدى للمؤامرات. ( تاريخك علمني الأملا---- يلقى بعصي وحبال ) 4ـ أمل اللقاء والعودة للديار. ( وسأبقى أنشد ---- ونعيد وصالاً بوصال )
** المفردات :ـ بالى: فكرى وخيالي ـ دوماً : دائماً ـ يأس : إحباط والمضاد أمل ـصريع قتيل والجمع صرعى ــ الأكناف الجوانب والمفرد كَنَف ـ البدر القمر ليلة اكتماله ـ حيارى تائهين ـ ترسو تستقر وتصل خَلَدي نفسي وفكري وبالى الجمع أخلاد ـ تعدو تسير مسرعة ـ صهيل صوت الحصان ـ حطين معركة حطين التي دارت بين المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي والصليبيين في عام 1187 وانتصر فيها المسلمون وتم تحرير بيت المقدس وطرد الصليبيين. ــ عمر هو الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ومناسبة ذكره هنا حين فتح المسلمون بيت المقدس وتسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من بطريارك الروم صفريانوس وأعطى عم لأهلها الأمان. القسام : هو عز الدين القسام المجاهد السوري الذي جاء إلى فلسطين ليحارب البريطانيين واليهود واستشهد في أحراش يعبد عام 1935. أهفو: يخفق قلبي شوقاً ـ أغفو أنام نوماً خفيفاً ـ من الغفوة الاسم ـ حُلْمي: الحُلْم ما يراه النائم في المنام / الحِلْم:الصبر والأناةـ الحُلُم: هو مرحلة البلوغ عند الأطفال أي بلوغهم مبلغ الرجال ــ القبة: قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبد الملك بن مروان ـ يرنو : يتطلع ، يدقق النظر ، يرّف: يرفرف بجناحيه أي يطير نحو القبة ـ منثوراً: مبعثراً ، ملقىً ـ الكف باطن اليد والجمع أكُف وكفوف ـ أشرعتي: الشراع راية توضع فوق السفينة لتحركها باتجاه الرياح والمفرد شراع. النَّوء: المطر الشديد ، الإعصار والجمع أنواء. ـ أخشى أخاف ـ ألثم أقـُبل ـ صيرني حولني وجعلني أصير كالرجال ـ أوصالي أعضاء الجسم ، المفاصل والمفرد وُصْل ـ أيقونة: كلمة انجليزية معناها رمزاً أو علامة تستخدم كثيراً في الحاسب الآلي لتدل على علامة البرنامج ـ نعالي : حذائي والمفرد نعل ــ صنارة: آلة لصيد السمك يوضع بها الطُّعم ــ نزال:حرب ـ أُفقس: أُبطل ـ الحاوي: ساحر يوهم الناس بأعمال خارقةـ وصال: لقاء واجتماع.
*** شرح النص:
المقطوعة الأولى : يعبر الشاعر عن حبه الخالد لمدينة القدس وكيف أن حبها دوماً في باله ولن يصرفه اليأس و عدم الوصول إليها عن حبها وتذكرها دوماً وإن قُتل في سبيل الدفاع عنها فهو شهيد وسيقام له عرس يكون فيه كالبدر وسط النجوم. ثم يخبر مدينة القدس بأن لا تجزع من رحيل أبنائها فهم شهداء مصيرهم الجنة حيث هي منازل الشهداء وبر الأمان ، أما قتلى الاحتلال الغاصبين فإنهم يذهبون حيارى تائهين لا يـُعرف مصيرهم وتبقى جثثهم ملقاةً في ساحة المعركة تدوسها الأقدام....
المقطوعة الثانية : يتذكر الشاعر في هذه المقطوعة تاريخ القدس الحافل بالبطولات والذكريات المجيدة حيث معركة حطين التي خاضها المسلمون ضد الصليبيين ، وعمر بن الخطاب حين دخل بقوات المسلمين بيت المقدس ، وعز الدين القسام الذي حارب وجاهد اليهود واستشهد دفاعاً عن ثراها وحـِماها. ثم يخبر الشاعر القدس بأنه دائم التطلع إلى ذاك التاريخ المجيد متمنياً أن يكون في هذه الأمة أبطالٌ يعيدوا هذا التاريخ على هذه الأرض الآن ( أي من الدول الشقيقة ) ويتخيل الشاعر القدس طيراً دائم النظر لقبة الصخرة المشرفة متجهاً إليها ويتخيل المجاهدين المقاومين يأتون لفك حصارها وتحطيم قيدها وتستمر الصور تتوالى وتتوالى على ذاكرة وخاطر الشاعر ..... ثم يشيد الشاعر بتاريخ القدس الحافل وكيف أنه تعلم من أبطال التاريخ في القدس كيف يكون لديه الأمل في النصر المحتم ، وكيف جعل التاريخ منه بطلاً صابراً صامداً في وجه النكبات وداخل مخيمات اللجوء والتشرد حيث المعاناة ، فهو كشجرة الزيتون معطاءٌ صامدٌ متمسكًٌ بأرضه متشبثٌ بها لا يخاف الأحداث مهما بلغت شدتها . إني أعشقك يا قدس وأعشق كل شئ فيك حتى الحيطان أعانقها وأقبلها
*** المقطوعة الثالثة يعبر الشاعر عن عميق حبه لمدينة القدس قائلاً يا قدس إن حبك في فكرى يسرى في أوردتي وشراييني كالدم وأنا بدونك يا قدس ليس لي وطن انتمى إليه وأنا مجهول الهوية لا يعرف لي نسب كشهر رمضان لا يعرف بدايته إلا بظهور الهلال... لن أقبل بديلاً عنك أي أرض ولن أقبل مساومات اليهود ولن أخضع لمبادئهم التي ينادون بها ولن أستسلم لن أقبل إلا بتحرير كامل أرضك و ( هنا نتحدث عن مفاوضات اليهود مع العرب في قضية الأرض مقابل السلام ـ حيث إعطاء اليهود العرب أرضا مقابل تخليهم عن المقاومة وتوفير الأمن للإسرائيليين و التنازل عن القدس وقبول الأرض محدودة المساحة حيث البحر محدود الشطآن وبقعة أرض محاصرة من جميع الإنحاء ضيقة بحجم ضئيل تساوى حجم الحذاء. ولن اقتنع بمبدأ السلام الزائف الذي ينادون به لأن سلامهم ما هو إلا ستار لجرائمهم ومخبوء تحته وحش الحرب وفيه طعم لحروبهم وغدرهم.... وسأبقى بالمرصاد لهم أبطل حيلهم وخداعهم ومكرهم كاشفاً تدابيرهم كما أبطل موسى عليه السلام حيل سحرة فرعون بأمر الله.( نذكر في اختصار كيف جمع فرعون السحرة وألقوا الحبال والعصي وسحروا أعين الناس وأوهموهم بان الحبال تتحرك وتهت وتسعى وكيف حينما ألقى موسى عصاه فابتلعت كل الحبال والعصي بأمر الله
** المقطوعة الأخيرة: وسأستمر في ترديد نشيد العودة للقدس فمهما طال تباعدنا ومهما حـِيل بيننا وبينك ، فلا بد من أن يأتي اليوم الذي فيه يلتقي الأحباب بالأحباب ويجتمع الأهل بالأهل في أهنأ وأحسن حال.
*** مظاهر الجمال
يا قدس أسلوب انشائى ، نوعه نداء ، غرضه التعظيم. دلالات الألفاظ والعبارات:
الأكناف : أفاد جمع كلمة الأكناف أن كل جانب في مدينة القدس موضع شهيد وهذا دليل على حجم التضحيات من أجلها. خيول تعدو ، وصهيل ، وغبار : توحي بشدة المعارك التي خاضها أهل القدس في سبيل الدفاع عنها. صلاح الدين ، عمر ، القسام: ذكرهم الشاعر ليذكرنا بهؤلاء القادة العظام والمجاهدين حتى نسير سيرهم وندافع عن القدس مثلهم، فهو يولد فينا العزم والتحدي والبطولة. استخدام الشاعر للألفاظ المضارعة (أرى ، أهفو ، أرسمك ، يرنو ويرف ، ألثم ،سأبقى ) للتعبير عن تجدد الحب وتدفق المشاعر النابضة بحب القدس ، ولاستحضار صورة الشوق والحنين للقدس دوماً. هزمته الكف: الكف رمز للمقاومين المجاهدين الذين يحملون السلاح في أكفهم وعلى أكتافهم دفاعاً عن القدس. خيمة نكبات صابرة: رمز لمخيمات اللجوء التي أقام فيها الفلسطينيون بعد نكبة فلسطين عام 1948 حيث المعاناة والتشرد. شجراً: رمزاً للعطاء زيتوناً مشتعلاً : رمز للشعب الفلسطيني المتمسك بأرضه المتشبث بها وأيضا رمز للبطولة والمقاومة."ملاحظة أي أن شجر الزيتون يعمر طويلا ويصمد في وجه الأعاصير والرياح ولا تؤثر فيه الأحوال الجوية مهما بلغت قوتها" تكرار النفي في : ( لن أقبل ، لن أبلع ) إيحاء وتأكيد لرفضه وعدم استسلامه ( رفض الذل والاستسلام ). بحراً في كاس أو شطاً من دون رمال ، أرضا بمقاس نعالي : رمز لمساومات اليهود على الأرض. سأفقس العاب الحاوي يلقى بعصي وحبال : رمز للسحرة في عهد فرعون الذين وأرهبوا الناس وأوهموهم بسحرهم. غـــــداً : إيحاء بالتفاؤل وتعبير عن الأمل بالنصر والعودة والعيش الرغيد. نعيد وصالاً بوصالِ : رمز للوحدة بين أبناء الوطن العربي جميعاً. استخدام الشاعر الاسم تباعدنا ولم يستخدم بعدنا : لأن تباعدنا توحي بأن البعد عن القدس رغماً عنه وليس بإرادته .
والله ولى التوفيق أسأله تعالى التوفيق لي ولكم
| |
|
| |
eslam alhayek
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 14/11/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الأربعاء نوفمبر 16, 2011 9:05 pm | |
| يسلموا يا دبة | |
|
| |
Rajaa mushtaha
المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 14/11/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الخميس نوفمبر 17, 2011 3:21 am | |
| شكرا الك يا بطه وان شاء الله تستفيدي منو ... | |
|
| |
Eman Massoud
المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 10/11/2011 العمر : 28 الموقع : Gaza
| موضوع: رد: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:02 pm | |
| شكرا رجاء يسلموو | |
|
| |
nazmia hani
المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 13/11/2011 العمر : 28 الموقع : غزة
| |
| |
islam ismail
المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 14/11/2011 العمر : 27
| |
| |
hanaa ismail
المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 13/11/2011 العمر : 27 الموقع : gaza
| موضوع: رد: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الإثنين نوفمبر 21, 2011 1:41 am | |
| شكرا يا جيجي ..
شرح روعة ولا شرح الانطي بشرى .. ههههه
| |
|
| |
nouran faraj
المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 15/11/2011 العمر : 27 الموقع : gaza
| |
| |
Rajaa mushtaha
المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 14/11/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: شرح قصيده القدس في ذاكرتي الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:00 am | |
| عفوا ان شاء الله تكونو استفدوا منو | |
|
| |
| شرح قصيده القدس في ذاكرتي | |
|